منظمة كباجة فقو قار
تعالوا محل ما المحنة أيادي تقطر سلام
سماحة الحياة فوق أهلنا المثلت تمام التمام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة كباجة فقو قار
تعالوا محل ما المحنة أيادي تقطر سلام
سماحة الحياة فوق أهلنا المثلت تمام التمام
منظمة كباجة فقو قار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرحيل المُر
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2021 5:53 pm من طرف طارق حمزة

» محمود محمد عبدالرحمن
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2020 11:05 pm من طرف طارق حمزة

» الحاج بدري عثمان
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2020 3:43 am من طرف طارق حمزة

» مجرد راي
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2020 3:15 am من طرف طارق حمزة

» حنفي عثمان طه
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 10:12 pm من طرف طارق حمزة

» الملك الاعرج
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 7:25 pm من طرف طارق حمزة

» تقرير اداء المنظمة لعام 2016 / 2017
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 7:23 pm من طرف طارق حمزة

» صلة الارحام
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 2:44 pm من طرف طارق حمزة

» الإفطار السنوي للجمعية
إقرأ هذا الكتاب. I_icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2018 5:36 pm من طرف طارق حمزة

صحف سودانية وعربية

السبت نوفمبر 30, 2013 11:34 pm من طرف طارق حمزة

صحف سودانية وعربية
http://www.i2arabic.com/newspapers/sudan

تعاليق: 0

شبكة الجزيرة

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:32 pm من طرف طارق حمزة

شبكة الجزيرة
http://www.aljazeera.net/portal

تعاليق: 0

قناة النيل الازرق

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:25 pm من طرف طارق حمزة

قناة النيل الازرق
http://bnile.tv/

تعاليق: 0

تلفزيون السودان

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:57 pm من طرف طارق حمزة

تلفزيون السودان
http://www.sudantv.net/

تعاليق: 0

صحيفة الانتباهة

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:50 pm من طرف طارق حمزة

صحيفة الانتباهة
http://alintibaha.net/portal/

تعاليق: 0

تصويت
Twitter

إقرأ هذا الكتاب.

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري الإثنين نوفمبر 09, 2009 5:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الكتاب المهم جاءني عبر البريد الذي يحمل إلينا أشياء مهمة , ولما كان الأمر يهم سكان هذه الأرض الطيبة , أرض النوبة اثرنا نشره هنا وهناك لتعم الفائدة

الكتاب بعنوان اللغة النوبية والحضارات القديمة للكاتب ( النوبي ) , الخير محمد حسين ورغم أن إسم ( الخير ) هذا لا ينم على أنه نوبي إلا أنني أعتقد أنه نوبي أصيل.
وهاكم أرقرؤوه معي.
اللغة النوبية والحضارات القديمة (1)
بقلم : الخير محمد حسين
في البدء احب أن أنوه أن إبراز أهمية اللغات الإفريقية لا تؤثر سلباً على اللغة العربيةالتي هي لغة القرآن الكريم واللغة الرسمية للبلاد ويبدو ان البعض ينتابه الشعور بالقلق كلما أثيرالحديث عن اللغات الإفريقية ودورها في الحضارة الإنسانية فاللغة النوبية كأحد هذه اللغات كانت لها اليد الطولى في حضارة وادي النيل، وهذا هو الدافع الذي دفعني إلى البحث بغرض الوصول إلى الصلة المحتملة والمباشرة بين أسماء الانبياء عليهم السلام والأعلام والمواقع والأحداث مع اللغة النوبية وذلك من حيث إتصال اللغة باللغات البشرية القديمة وصلتها القوية بالمعارف القديمة وبين أسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام والأحداث التاريخية والمواقع التي إتصلت بقصص وروايات هؤلاء الرسل والأنبياء عليهم السلام والهدف أولاً وأخيراً هو إثراء حقول الدراسات الحضارية من حيث أن أصل الإنسان وحضارته نبع أساسي واحد رأمدته على مر التاريخ روافد كثيرة ومتنوعة ومتباعدة من حيث الأماكن والمواقع ولكنها أثرت المجرى التطوري المشترك للحضارة البشرية على مر الدهور حتى وصلت إلينا بشكلها الماثل

فالحضارة البشرية كتاب فقدت صفحاته الأولى، فالولوج من البوابة النوبية قد يقودنا إلى العثور على كثير من الحقائق التي غابت عن الكثير من أرباب الألقاب والأقلام، وذلك إما عمداً أوجهلاً فشعاع الحقيقة لا يحجب فهو قابل للظهور مهما طال الزمن أو قصر، فليس من السهل أن يواكب الباحث التطور اللغوي ولكن هنالك أدلة دامغة تؤكد وتؤيد أقدمية اللغة النوبية وإنتشار مفرداتها في جميع أنحاء العالم القديم يقول الباحث/ محمد رشيد ذوق في كتابه- لغة آدم صفحة 138- وهو يتحدث عن أقدمية الأراضي المقدسة (علمنا أن وادي النوبة الموجود في الجهة المقابلة للبحر الأحمر، يمكننا أن نطلق عليه وادي النبوة، حيث أن عدداً من أنبياء الله عليهم السلام قد نزلوا فيه أوارتحلو إليه، وهناك العديد من الأدلة التاريخية تؤكد ذلك (ويواصل الحديث قائلاً أن العلم الحديث أثبت أن حجم الشعاع الشمسي الساقط على هذه المنطقة الممتدة من مكة المكرمة إلى وادي النوبة يساوي 120 ألف سعرة حرارية شمسية في السنتميتر المربع سنوياً أما باقي العالم فيتدرج من 160 ألف إلى 180 ألف ثم أقل فأقل هذا دليل علمي حديث على ان هذه المنطقة – مكة المكرمة، المدينةالمنورة، جدة، وادي النوبة، هي المنطقة التي يفترض أنها قد ذاب عنها جليد الكرة الأرضية قبل سواها من المناطق )

وهذا يدل على أن الحياة البشرية بدأت في المناطق المذكورة، وبديهي أن اللغة التي كانو يتواصلون بها هي لغة الإنسان الأول فإذا أردنا حل ألغاز التاريخ والكشف عن غموضه، فما علينا إلا دراسة هذه اللغة (النوبية) بكل جوانبها وفروعها المختلفة المنتشرة في شمال السودان وغربه وجنوب مصر فالقبائل النوبية تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسة، موزعة على دولتي وادي النيل (مصر والسودان):
أولاً / مجموعة جنوب مصر:
من مدينة أسوان إلى أبو سمبل جنوباً و يسكنها الكنوز ولغتهم النوبيه أقرب إلى اللغة الدنقلا وية، تليها فدجة وتمثل المنطقة الواقعة بين أبو سمبل ومدينة حلفا في أقصى شمال السودان
ثانياً / مجموعة شمال السودان:
على التوالي من الشمال إلى الجنوب بدءا من مدينة حلفا: الحلفاويون، السكوت (المحس)، الدناقلة
ثالثاً / مجموعة غرب السودان:
وتتكون من مجموعتين، قبائل الميدوب في شمال دارفور- وتشارك لغتهم في كثير من المفردات مع اللغة الدنقلاوية و قبائل جبال النوبة في كردفان وإذا ما بحثنا عن الرابط اللغوي بين المجموعات المذكورة، نجد مفردات متعددة مع بعض التغيرات في النطق، ونجد اللغة الدنقلاوية رغم موقعها في الوسط، نجد مفرداتها تتواجد بكثرة في جميع القبائل النوبية، حيث نجد مفرداتها في الكنوز وفدجة في المجموعة المصرية، كما نجد مفرداتها عند مجموعة غرب السودان بشقيها- الميدوب وجبال النوبة
ورد في كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار نقلاً عن كتاب تاريخ الحكماء ترجمة هرمس الثالث صفحة 348 (أن النبي إدريس عليه السلام (أخنوخ) الساكن صعيد مصر الأعلى، جمع العلوم التي ظهرت قبل الطوفان وسجلها على الإهرامات خوفاً من ضياعها، وهو أول من أنذر قومه من الطوفان) ومعلوم أن صعيد مصر الأعلى هو بلاد النوبة (السودان) بإهراماتها في دنقلا العجوز والبجراوية، وبشهادة المؤرخين، إ نها تعتبر أقدم من إهرامات الجيزة، إذ أن الحضارة إنتقلت من الجنوب إلى الشمال فإدريس عليه السلام هو أخنوخ بالعبرية، وهو نبي الله أخنوخ بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام)، وهو الثاني في ترتيب الأنبياء بعد آدم عليه السلام، وآدم جده الخامس يعني ذلك أن الفترة الزمنية بين إدريس وآدم لم تكن طويلة، كما أن إنذاره لقومه بالطوفان يعني حتماً أن طوفان نوح عليه السلام حدث في نفس المنطقة، إذا وضعنا في الإعتبار الآتي:-
1- أن الفيضان كان فيضاناً نهرياً مصحوباً بالأمطار ولم يكن فيضان بحر، لأن البحر لايفيض
2- أن الإفتراض القائم من قبل بعض المؤرخين بأن نوح كان في جنوب الجزيرة العربية، تدحضه عدم وجود أنهار في جنوب الجزيرة العربية
3- أن العذاب عادة يأتي من جنس النعمة، أي من العوامل المتجانسة مع البيئة، فسكان الانهار عذابهم الطوفان، وسكان الجبال عذابهم الرجفة والصيحة، وسكان الصحاري عذابهم الريح
4- النوبيون بحكم وجودهم على نهر النيل برعوا في الصناعات التي تلائم بيئتهم مثل صناعة السفن والساقية وما تزال المنطقة معروفة بهذه الصناعات، ومعلوم أن الساقية النوبية تعتبر من الصناعات المعقدة إذا ما قورنت بمثيلاتها من وسائل الري القديمة كا الناعورة الشامية والشادوف المصري

يتبع بعون الله
عادل

تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف طارق حمزة الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:02 am

يعطيك الصحة والعافية اخي عادل تكروري حقيقة موضوع جميل ومفيد جدا ونحن عندما فكرنا في عمل هذا الموقع كنا نريد ان نعكس مثل هذه الاشياء بصورة مدروسة ووفق خطط بوسائل وبمعدلات زمنية محددة ... وآثرنا في البدية ان نبدأ بمناطق معينة على ان نتمدد جنوبا وشمالاً حتى تشمل كل النوبة وصهر كل المنتديات النوبية المتخصصة والعامة على منتدى واحد جامع لطرح الرؤى والافكار بصورة شفافة وحرة بعيدا عن الشخصنة واثارة النعرات لان ذلك يوفر لنا كثير من المعاناة في البحث والطواف عبر مئات المنتديات النوبية للحصول على المعلومة الصحيحة والطرح ولكننا وجدنا عدم اقبال وضعف شديد من الاعضاء المسجلين والعزوف عن المشاركة ... نعم هناك تقصير جزئي من ادارة المنتدى بعدم تهيئة الموقع بصورة مناسبة ... الآن هناك مساعي لتطوير الموقع وجعل مساحات اضافية حرة للاعضاء لتوسيع دائرة المشاركة والابداع وسوف ارسل لك هاتفي عبر الايميل لنتواصل مباشرة لمناقشة كيفية تطوير الموقع وجعله جاذبا بفتح نوافذ جديدة ... لك كل التقدير اخي عادل مادمت تكابد من اجل تطوير وترقية انسان هذه المنطقة المعطاء ولك العتبي اخوك طارق حمزة
طارق حمزة
طارق حمزة

عدد الرسائل : 889
السٌّمعَة : 4
نقاط : 1633
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف ناصر محمد ابراهيم الإثنين نوفمبر 16, 2009 1:12 am

يعطيكم العافية اخوانى عادل و طارق و الموضوع اكبر بكتير من انه موقع ومنتدى ........
المطلوب فعالية اكبر و طرح اكبر و ايجاد حلول و هكذا .. يعنى لازم الناس تشد حيلها و نطرح مواضيع تهم
البلد فى المقام الاول ومن ثم المنطقة و المشاكل كتيرة لا حصر لها و لابد من البدء خطوة خطوة واول الغيث قطرة..
ارجو طرح مواضيع للنقاش بواقع موضوع كل شهر ...... مجرد اقتراح
وفقنى و اياكم على فعل الخير.....

ناصر محمد ابراهيم

ذكر عدد الرسائل : 650
العمر : 46
الموقع : السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مهندس
السٌّمعَة : 2
نقاط : 1510
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:02 pm



بسم الله والحمد لله ونستعين بالله ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
شكرا طارق , شكرا ناصر
الحقيقة أنا إتكلمت في الجانب ده كتير من أول مرة تم تسجيلي هنا
إتكلمت عن إنو الموقع قبل كل شي داير تحسين وتطوير عشان يشبه مواقع الناس المتطورة جدا بإستايلاتها وإمكانياتها الرائعة وجبت مثال لموقع تم إنشاؤه وتطويره في زمن وجيز وما زال يتطور يوما بعد الاخر واللي هو موقع وياقلو
أنا بقول الكلام ده من واقع شعور بإتتماء حقيقي للموقع ده لأنو أقرب المواقع لي وبإمكاني أتناول فيهو كل الأمور اللي بتتعلق بالمنطقة بصفة عامة وببلدي بصفة خاصة سواء كان في تاجاب أو كور أو حبراب وكل المناطق المتجاورة لأننا ملامحنا واحدة تماما
إذن فالأمر يتعلق بالموقع نفسه وبما يمكن أن يطرح من مواضيع تهمنا كأبناء منطقة محددة في المقام الأول وكأبناء نوبة في المقام الثاني خاصة وإنو المنطقة بتواجه تحديات كتيرة في المرحلة المفصلية دي. وطالما الأمر كذلك لا بد من الإدارة وغير الإدارة إنها تعمل لتحسين الموقع لإغراء الاخرين على التسجيل والمشاركة بصورة فعالة
أخوانا الكبار أنا ما شايف لهم أي مشاركات ولا أي اراء ولا أي مساهمة ما معارف ليه وأخص بالذكر الاخوين صلاح وإبراهيم حامد وغيرهما
وين أبوعلي , وين محمد عبد الرحمن وين ووين ووين
لازم يا جماعة الناس تسعى لإقناع الناس على التسجيل والمشاركة ولو حتى من أجل الونسة
أعتقد إنو الونسة هنا أحسن من الكشاتين بمليون مرة .. ولا شنو يا جماعة؟
دايرين من جهة أخرى العنصر النسائي يشارك بفعالية بإسمائهم الحقيقية عشان يكون فيه نوع من التواصل الحقيقي بين الناس
لكم الشكر
ملاحظة بسيطة. كنت بتلقى إشعار على البريد الإلكتروني لما تكون فيه أي مداخلات في الموضوع اللي بكتبو , هسه الإشعار ده أصبح ما بيجيني ليه؟
عادل تكروري

تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري الأربعاء نوفمبر 25, 2009 7:23 pm



[b]أما اليوم فأضيف الحلقة الثانية من الكتاب


اللغة النوبية والحضارات القديمة (2)

ذكرنا في الحلقة السابقة ما اثبته الباحث محمد رشيد ذوق في كتابه لغة آدم، وكيف كانت العلاقة بين منطقة النوبة والأنبياء عليهم السلام وذكرنا على سبيل المثال نبي الله إدريس عليه السلام. فبالرجوع إلى أصل كلمة (نوبة) نستطيع أن نعرف الكثير عن علاقة النوبة والنبوة. فاصل كلمة نوبة مشتقة من فعل نوب يعني تخليص الشئ من الشوائب مثلا: كأن تقول ( أولقي نوب ) أي أجعل الخيط ناعماً سهلاً للإستعمال. والكلمة في معناها العام إزالة آثار الخشونة من الشئ سواء كان ذلك بالدلك أو بالفرك. وهذا تقريباً هو نفس مهمة الانبياء عليهم السلام إذا ما اعتبرنا أن مهمتهم هي تنقية المجتمع من الرذائل. وعن إدريس عليه السلام ذكر الدكتور عبد الوهاب النجار مؤلف قصص الأنبياء في كتابه صفحة 348 (أنه أول من أنذر قومه بالطوفان، ورأى أن آفة سماوية تلحق الأرض من الماء والنار، فخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع فبنى الاهرام والبرابي في صعيد مصر الأعلى (السودان) وصور فيها جميع الصناعات والآلات ورسم فيها صفات العلوم حرصاً منه على تخليدها لمن بعده خفية أن يذهب رسمها من العالم) إنتهى المصدر.
نرجع إلى أصل إسم إدريس بالنوبية، فالإسم يتكون من مقطعين ( إد –Id ( تعني الأنسان و(إريس irs ( تعني الطيب، وكلمة (إد ) مرادفة لكلمة ( أدم ) التي هي تعني الإنسان بالنوبية أيضا. وهنالك حيوان خرافي في الأدب النوبي يسمى (إدكال- idkaL ( ومعناه آكل لحوم البشر، وتوجد مناطق في شمال دنقلا تحمل المقطع الأخير من إسم إدريس مثال لذلك : شلال إريس وقرية إريس الأثرية. والمدهش أنه لاتخلو عائلة في إريس من إسم إدريس.
معلوم أن بلاد النوبة قديماً كانت تشمل معظم أراضي السودان الحالية ولعل هذا هو السبب الذي يجعلهم دائماً في مقدمة الذين ينادون بوحدة السودان. يقول الدكتور ول ديورانت مؤلف كتاب قصة الحضارة – الجزء الثاني صفحة 65 ترجمة زكي نجيب محمود (ما من أحد يعرف من أين جاؤوا المصريون الأولون، ويميل بعض العلماء الباحثين إلى الرأي القائل بأنهم مولودون من النوبيين والأحباش).
رأي المصريين :-
يقول الأستاذ مجدي حسين في جريدة الشعب المصرية تاريخ 27/ 8/1996م تحت عنوان ( شعب وادي النيل شعب واحد وحضارة واحدة (يقول إن تاريخ مصر يبدأ جنوباً ويتمحور مع إفريقيا، وقد ظهرت في الاسواق منذ عام ترجمة الدراسة المهمة للمؤرخ السنغالي الشيخ أنتاديوب وإسمها الأصول الزنجية في الحضارة المصرية وهي دراسة علمية مهمة، ليس من المهم أن نتفق تماما أو نختلف معها المهم أنها تفتح آفاقاً رحبة لدراسة تاريخ مصر. والحقيقة أن المصريين كانوا دائماً ينظرون إلى الجنوب (السودان) بإعتباره منبع النيل وبالتالي منبع الآلهة بل موطنهم الأصلي. ويشير الشيخ أنتاديوب أن الحضارة المصرية لا بد أن تكون قد نشأت جنوباً في البداية، لأن الشمال الأفريقي كله كان مغمورا بمياه البحر ثم عمت الحضارة تدريجياً الشمال الإفريقي وذلك مع استقرار النيل وجفاف الشمال الإفريقي، وهي على أي حال حقيقة جيولوجية متفق عليها والدراسة لا تستند إلى أفكار قائمة على التخمين بل إلى كثير من الحقائق التي لا يمكن المماراة فيها وهي تؤكد التقارب الذي يصل إلى حد التماثل بين اللغة المصرية القديمة واللغات الزنجية في غرب القارة الإفريقية وجنوبها ويؤكد التماثل بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإفريقية. والدراسة تكشف بذكاء وعلمية كيف طمست كتابات المستعمر العنصري الحضارة الإفريقية التي لاحظ شواهدها بعض المكتشفين والرحالة من بينهم ابن بطوطة، ولأننا نقرأ تاريخنا ثم نكتبه بأفكار الغربيين وكتاباتهم فقد وقعنا في هذا الفخ. ويواصل مجدي حسين (نحن نعتمد في كثير من معلوماتنا وآرائنا عن مصر القديمة على هيرودت الذي زار مصر في العهد الفرعوني ولكننا لم ننقل عنه بأمانة لأن هيرودت أول من أثبت أن الشعب المصري القديم كان يغلب عليه الطابع الأسود والزنجي، يقول هيرودت على سبيل المثال- عن الإغريق أنهم عندما يقولون أن هذه المرأة سوداء فإنهم يقصدون بذلك أن هذه المرأة مصرية. وهذا ما أكده أيضا ديو دور الصقلي الذي تعد كتاباته أحد المراجع الأصلية عن التاريخ المصري القديم، وهذا ما لخصه ماسبيرو بإعتباره رأي كل المؤرخين القدامى فإنهم ينتمون إلى جنس إفريقي. ويقول شيروبيني مرافق شامبليون (أن مصر ليست سوى مستوطنة سودانية) .إنتهى المصدر.

ونتابع بعون الله



[/b]

تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:24 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

اللغة النوبية والحضارات القديمة (3 )

علمنا في الحلقات السابقة، كيف تحكَّم المستعمر الأبيض على عقولنا وأفكارنا، كما سيطر على مواردنا البشرية والمالية ردحاً من الزمن. إننا في حاجة إلى معرفة (من نحن؟)، ولمصلحة من تطمس الحقائق عن الأعيان، وتلفق المعلومات؟. لاشك في أن هنالك كثير من الحقائق مازالت مجهولة في ميدان البحوث والدراسات الحضارية، وهذا يحتاج إلى مراكز متخصصة للغات الإفريقية، إذ أن الجهود التي تبذل للوصول إلى قناعات هي جهو د مشتركة تأتي ثمارها لخدمة الإنسانية جمعاء. ومن هذا المنطلق تأتي أهمية عرض الأفكار والآراء والوصول بها إلى مرافئ الحقيقة بهدف إثراء الجهود المبذولة في حقل الدراسات الحضارية .

اللغة النوبية وأسماءالأنبياء والأعلام:-
نوح عليه السلام:
نو- (Noo) تعني الجد بالنوبة،أنو-(annoo ) تعني جدي، (إنو-innoo )تعني جدكم، (تِنو-tinnoo ) تعني جدهم، (مانو- mannoo ) للإ شارة إلى الجد البعيد ذاك الجد).
وهنا أريد أن أسلط الضوء على أقوال الآخرين عن (نو). ذكر مجدي حسين في جريدة الشعب المصرية، بتاريخ 27/8/96م : ( أن المصريين القدامى كانو يعبدون إلهاً إسمه (نو- )Noo وهو جدهم الكبير). ومعلوم أن الجد بعد الطوفان هو نوح عليه السلام . وهنا أحب أن أذكر قصة أوردها الدكتور عبدالوهاب النجار في كتابه قصص الانبياء، نقلاً عن تاريخ الأدب الهندي - الجزء الأول المختص بالثقافة الهندية - للسيد أبي النصر أحمد الحسيني البهوبالي- مخطوط صفحة 42-43 قال في الباب الخامس وعنوانه (برهمانا وأوبانشاد) يقول: (ومما يلفت النظر في ساتا برهمانا قصة الطوفان التي بينت في ضمن بيان الضحايا، والقصة وإن اختلفت في وجوه كثيرة عن ما في القرآن والتوراة، إلا أنها توجد شواهد قاطعة تربط القصةالهندية مع السامية وتوجب الإهتمام، ففي هذه القصة البرهمانية يقوم (مانو-Mannoo ) بدور سيدنا نوح في القرآن والتوراة، و(مانو) إسم نال التقديس والإحترام في أدب الثقافة بأسرها من الوثنيين. وذات يوم عندما كان (مانو) يغتسل في النهر، جاءته سمكة وقالت أنها ستنقذه. وعاشت السمكة في المرتبان فلما كبرت أخبرت (مانو) بالسنةالتي ياتي فيها الطوفان، ثم أسرت على (مانو) أن يصنع سفينة كبيرة ويدخل فيها عند طغيان الماء، قائلة أنا أنقذك من الطوفان.فمانو صنع السفينة والسمكة كبرت أكثر من سعة المرتبان، لذلك ألقاها في البحر، ثم جاء الطوفان كما أنبأت السمكة وحين دخل (مانو ) السفينة عامت السمكة إليه فربط السفينة بقرن فجرتها إلى الجبال الشمالية، وهنا ربط مانو بشجرة عندما تراجع الماء وخف بقي مانو بوحدته.). يعلق الدكتور النجارقائلاً: (هذه هي قصة الطوفان وأهميتها الحقيقية ليست في الإتصال الموعز في كلمات مانو والسفينة والطوفان بل في النور الذي ترميه القصة في كشف التاريخ الإبتدائي) .إنتهى المصدر.
ذكرنا آنفاً أن (مانو) تعني بالنوبية: ذاك الجد، وأن (ما-ma ) إسم إشارة للبعيد، ولا غرابة في أن تصف الهنود نوح عليه السلام بالجد البعيد، وذلك لبعد موطنه وأصله النوبي .
جبل الجودي:-
جودي- (j00di ) : تطلق في النوبيةعلى نوعين من الأدوات الحجرية :-
1/ حجر النار الذي يستعمل في صيانة الأسلحة.
2/حجرالطحن الذي يستخدم في طحن الغلال.
لا أخالف كثيراً الذين يقولون أن جبلاً بإسم الجودي لا يوجد في بلاد النوبة، وذلك للأسباب الآتية :-
1/ أن القرآن الكريم يصف موقع نوح عليه السلام حين رست السفينة على الجودي، يقول الله تعالى في سورةهود-آية 44 (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين). يعني هذا أن السفينة رست في منطقة بعيدة عن موطنهم الأصلي (بلاد النوبة).
2/ أن الله تعالى منح الأولين القوة الجسمانية والعمر الطويل، ولذلك كان التحرك والإنتقال من مكان إلى مكان سهلاً بالنسبة لهم، كما منحنا القوة العقلية ولكن على حساب القوة الجسمية. قال تعالى في سورة الروم (أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الارض وعمروها أكثر مما عمروها).
وذكرالمؤرخون أن أول بلدة استقر فيها نوح عليه السلام بعد الطوفان كانت تحمل إسم (أروي-Orwi) وهي تعني بالنوبية (الملوك) جمع ملك (أور-Or).
كوش :-
الحضارة النوبية والحضارة الكوشية هي واحدة تقريباً، فمن هو (كوش) هذا ؟. هو كوش بن حام بن نوح عليه السلام، نوح عليه السلام هو جده والد أبيه مباشرة، وهذا بشهادة جميع المؤرخين، عرباً كانو أوأعاجم، فهل يعقل أن ينسب كوش إلى النوبة ويبعد نوح عليه السلام عنها؟. إلى يومنا هذانجد قبائل النوبة في شمال السودان وغربه يسمون أبناءهم الذكور ب(كوش) والإناث ب(كوشى-koshei ). ومن العادات الشائعة عند النوبيين، ولاسيما في أوساط غيرالمتعلمين من كبار السن، أنهم كلما حدق بهم شر أوخطر، يرددون (إنشاء الله نكون من ركاب سفينة نوح). من الذي علمهم بأن الفريق الذي دخل السفينة مع نوح عليه السلام حالفه النجاة، والذين لم يحالفهم الحظ في الركوب كان مصيرهم الهلاك والموت؟؟. إن أحداث القصص تتواتر كما هي في العادات والتقاليد لكل أمة، وأبرز دليل على ذلك،العادات الفرعونية في عبادة النيل ما زالت تمارس في كثير من مناطق السودان – حمانا الله من الشرك، نجد كثيراً من الأسر السودانيه في الشمال والجنوب والوسط يزورون النيل في مناسبات الزواج والختان والولادة ، وذلك بغرض الشفاء. ولا شافي إلا الله.
وهكذا تتواتر التقاليد والعادات والمعتقدات في كل أمة

ومتابعة أخرى


تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري الأربعاء يناير 20, 2010 5:02 pm

بسم الله
اللغة النوبية والحضارات القديمة(4)

ذكرنا في الحلقة الماضية علاقة النوبة بكوش و بنوح عليه السلام، كما سلطنا الضوء على أمثلة لتواتر العادات والثقافات من جيل إلى جيل .وسأتابع الحديث في هذه الحلقة عن أسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام والأعلام والأماكن القديمة وعلاقتها باللغة النوبية. في البدء يستحسن أن أذكر الشروط التي يجب أن تتوفر في لغة الإنسان الأول كما ذكرها الباحث / محمد رشد ذوق في كتابه لغة آدم، وهي :-
1- يجب أن تكون هذه اللغة قديمة قدم الإنسان.
2- يجب أن تكون اللغات التصويرية الأولى تحتوي على معاني هذه اللغة.
3- يجب أن تكون مفرداتها منتشرة في العالم القديم والحديث.
4- يجب أن يكون للناس الأوائل الذين عاشوا في الأرض صفات مشتقة إشتقاقاً أصلياً منها.
وإذا اردنا أن نضع الشروط المذكورة آنفاً على اللغة النوبية، نجدها تطابق في كثير من الجوانب. واليكم بعض الأمثلة :-
1
- آدم عليه السلام :

أدم –(adem) تعني الإنسان بالنوبية، وهي مرادفة لكلمة (إد) كما ذكرنا من قبل.
2- حواء :
أواء- (owwa) تعني الثاني أو الثانية.
3- هابيل :
هب-(hap) يعني الفعل يمسك بلطف، ويستعمل في التعامل مع الأشياء القابلة للكسر، إيل-eal) أداة إسم الفاعل بالنوبية، إذن هابيل يعنى : الماسك بلطف .
4- قابيل :
قب – (gap ) يعني الفعل يخنق، وحتى العرب في السودان يستخدمون هذ الفعل كثيراً، كأن يقول أحدهم : فلان قبقب فلاناً –أي خنقه . فالكلمة أصلاً نوبية. ( إيل - eal ) أداة إسم الفاعل بالنوبية . قابيل : يعني الخناق.
5- إسحاق عليه السلام :
يقول الثعلبي في كتابه : قصص الأنبياء صفحة 96 في وصف يوسف عليه السلام (أن يوسف ورث الحسن من جده إسحاق بن إبراهيم، وكان أحسن الناس، وإسحاق هو الضاحك بالعبرية). وهو نفس المعنى بالنوبية (الدنقلاوية)، فالكلمة أصلها (أسو آق - osu ag ) ويعني الضاحك أيضاً .
6- إسماعيل عليه السلام :
نفس المصدر السابق للثعلبي صفحة 132 يقول (أن إسماعيل هو شمويل بالعبرية). (سميل - Samil ) يعني الشيخ بالنوبية . (وهو لقب لمنصب جامع الضرائب).
7- إبراهيم عليه السلام :
ورد في التوراة – سفر التكوين إصحاح 13 من الآية (1-4)، ( فصعد إبرام من مصر وإمرأته وكل من كان له ولوط معه إلى الجنوب 2/ وكان إبرام غنياً جداً في المواشي والفضة والذهب 3/ وسار في رحلاته من الجنوب إلى بيت إيل إلى المكان الذي كانت ضمته في البداءة بين بيت إيل وعاي 4/إلى مكان المذبح الذي علمه هناك أولاً ودعا هناك إبرام بإسم الرب ) .إبراهيم هوإبرام بن تارح بن ناحوربن سروج إبرام : بلدة في المحس، سروج : بلدة في نفس المنطقة أيضاً .
8- سارة زوجة إبراهيم عليه السلام :
ورد في التوراة- إصحاح 12 آية 5 (فأخذ إبرام ساري إمرأته ولوطاً ابن أخيه ) وفي سفر التكوين إصحاح 17 الآية 5 ( وقال الله لإبرام ساري إمرأتك لا تدع إسمها ساري بل سارة). (ساري - sari ) يعني الطيبة بالنوبية الدنقلاوية، وإلى اليوم يستعمل في التحية . (سارينا قمي - sarain agme ) .
9- يعقوب عليه السلام :
ورد في التوراة إصحاح 13 الآية 17 (أما يعقوب فارتحل إلى سكوت وبنى لنفسه بيتاً ووضع لمواشيه مظلات لذلك دعى إسم المكان سكوت). كوت: تعني العلامة،(س) أو (ص): تعني الأرض بالنوبية القديمة، وهي مرادفة لكلمة (قو- Geo ) المقطع الأول لجميع علوم الارض.
10- يو كابد: والدة موسى عليه السلام :
ورد في التوراة سفر الخروج-إصحاح 4 آية 31 (وأخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هارون وموسى). (يو) تعني ماما ( الأم)، ( كابد ) تعني القراصة وهي من أنواع الخبز الفطير غير المخمر .وهو النوع الوحيد من الخبز الذي كان مسموحاً لبني إسرائيل بأكله في رحلتهم الطويلة كما جاء في التوراة - سفر الخروج إصحاح 12 الآية 15( سبعة أيام تأكلون فطيراً فإن من أكل خميراً من اليوم الأول إلى السابع تقطع تلك النفس من إسرائيل). كذلك وصفت القراصة في التوراة بخبز المشقة، ولذلك اعتمد عليها بنو إسرائيل طوال رحلتهم الشاقة لأنها لا تحتاج إلى جهد كبير في الإعداد .جاء في سفر التثنية إصحاح 6 آية 3 (سبعة أيام تأكلون فطيراً خبز المشقة لأنك بعجلة خرجت من أرض مصر ). وعن سبب تسمية القراصة بالكابد، نرجع إلى الأصل النوبي، (كا) تعني البيت. (بود) تعني العراء أي المكان الخالي من البيوت. المعنى الكلي : اللا بيت، أو المكان الخالي من البيوت.
11- موسى عليه السلام :
موسى: يعني بالنوبية المرفوض وغير المرغوب فيه، وينطق بالنوبية (موسّا - Mossa )، ويؤكد ذلك ما جاء في التوراة عن سبب التسمية. سفر الخروج-إصحاح 2 آية 5 (فنزلت ابنة فرعون إلى النهر فرأت السفط بين الحلفا (6) لما فتحته رأت الولد وإذ هو يبكي (7) ودعت إسمه موسى وقالت إني انتشلته من الماء). واضح هنا سبب التسمية، إذ أنها اعتبرته غير مرغوب فيه من قبل أهله ولذلك ألقوه في الماء.
12- مدينة عبري في شمال السودان :
الإسم القديم هو ( أبرتي - abirti
وهو إسم يطلق على أطراف القماش بعد ثنيها وخياطتها لتكون أكثر متانة، وإسم أبرتي تشبيه للبحر حين انفلق لموسى عليه السلام بالقماش بعد شقه و ثني طرفيه وخياطتها .علماً بأن إسم البحر يطلق على النهر أيضاً في اللغة العربية. ورد في كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار صفحة (70) عن معنى العبرية (يقول الدكتور إسرائيل ولفستون أن لفظ عبري يعني العبور بالعبرية وهو نفس المعنى بالعربية).

أين كان موطن بني اسرائيل قبل نزولهم الى مصر ؟؟
هنا لك جهتان اساسيتان في هجرة بني اسرائيل، والجهتان هما :-
1/الجهة التي اتجهوا اليها عندما نزلوا الى مصر .
2/الجهة التي اتجهوا اليها عندما خرجوا من مصر (رحلة العودة).

واذا ما استطعنا الوقوف على حقيقة الجهتين المذكورتين توصلنا بسهولة الى الاماكن التي شملتها الرحلة في مراحلها الاولى يقول تعالى في سورة البقرة –الآية-61-(قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير اهبطوا مصراَ فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة) .الهبوط هنا يعني السير في اتجاه الشمال _ أي في اتجاه جريان النيل، كما أن الصعود يعني الاتجاه نحو اعالي النيل. مما سبق أقول ان بني اسرائيل حين هبطوا الى مصر كانو ا في منطقة اعلى من مصر – أي في السودان – اذ أن لفظ النزول يستخدم كثيراَ في وادي النيل للدلالة على السير او السفر إلى اتجاه جريان النيل- أي نحو الشمال، كأن تقول مثلاَ نازل من كريمة الى دنقلا، ونازل من حلفا الى اسوان. فالنزل إذاََ هو الحركة نحو الشمال سواء كان ذلك براَ أو بحراَ (بالنهر).
أما الصعود في رحلة بني اسرائيل كما ورد في التوراة على لسان موسى عليه السلام : -
* ورد في التوراة في سفر عدد- اصحاح-33-فارتحل بنو اسرائيل من رعمسيس ونزلوا في سكوت (بلدة اثرية في المحس السودانية) ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي بطرف البرية وساروا مسيرة ثلااثة ايام في برية ايثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلوا من مارة وأتوا إلى إيليم ( بلدة قديمة تقع جنوب عطبرة بين نهر عطبرة ونهر النيل - شرق الزيداب ) .
*- سفر الخروج –اصحاح 3 –الآية -8-( فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين واصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة واسعة . الى ارض تفيض عسلاَ ولبناَ
.
2
- نفس السفر والاصحاح –آية 17 – فقلت اصعدكم من مذلة المصرين الى ارض الكنعانيين والحويين. الى ارض تفيض عسلا ولبنا.

قبل الدخول في شرح الصعود دعونا نعرف ما المقصود بالكنعانيين والحويين. كنعان و كوش هما ابناء حام بن نوح عليه السلام. ومعلوم ان مملكة كوش النوبية تنسب الى كوش بن حام بن نوح عليه السلام . اما الكنعانيون فهم سكان الجزء الشمالي من النوبة، إذ ان لفظ (كنى-kannai ) يعني الشمال بالنوبية. ولا وجود لحرف العين في النوبية،وفيما بعد استخدمته العرب للدلالة على سكان شمال شبه الجزيرة العربية.أما الحويون : فهم سكان الخوي، وهي المنطقة الصحراوية الواقعة شرق بلاد النوبة وغربها الى كردفان ودارفور. فالاسم النوبي للخوي هو (حوي) كما جاء في التوراة. فالصعود هنا يعني السير نحو اتجاه الصعيد أي الجنوب، وهي المناطق التي ذكرناها.
فالنوبيون هم الاصل، فكل الشعوب تنتمي اليهم. فمن الخطأ الجسيم أن نقول : من أين اتى النوبيون؟ - لمزيد من المعلومات والحقائق التاريخية، راجع بحث اللغة النوبية والحضارات القديمة.
من هم اليهود وما معني اسرائيل؟
اسرائيل: يتكون من مقطعين.إسر-isar وتعني بالنوبية العطاء، وإيل اداة اسم الفاعل في النوبية، والمعنى العام كثير العطاء، أي العطّاء.اما يهود : فهم الفئة المتمردة التي اصطادت السمك في اليوم المحرم. وهودّي: تعني بالنوبية الصيد دون استخدام ادوات الصيد – يعني القبض باستخدام الايدي والارجل، ونقول بالنوبية : كارى هودَي-karai hooddi .نعني بها اقبض السمك باستخدام الايدي والارجل.
13- التوراة :
(توراه) - Torei يعني عمود المحور الرئيسي في الساقية النوبية، وينقل الحركة من التروس إلى (أتي –atti ) الذى ينقل الماء بدوره . ويوجد سفر في التوراة بإ سم (عدد) وفي رواية أخرى (عتت) أما العمود الثاني في الساقية النوبية فيسمى ( مشي -mishi ).
14- قارون :
( قرّن- Gorren ) يعني الفـِرح أو المسرور بالنوبية .
15- عيسى عليه السلام .
(أسي -Asse ) يعني بالنوبية الفسيل offset وهو فرع ينمو من البراعم الإبطية للساق الأصلية، ويكون لهذا الفرع مجموعاً جذريا مستقلاً ومجموعاً خضرياً يمكن فصلهاً عن النبات الأم ونقلها إلى مكان آخر، وهو ما يسمى علمياً بالتكاثر الخضريVegetative Reproduction، مثال ذلك نبات الموز والنخيل .ولعل الشبه واضح في أن كلا الحالتين لا وجود فيهما للعنصر الذكري .وفي الآية (25 ) من سورة مريم يقول الله تعالى (وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً ) .فالعلاقة واضحة بين السيدة مريم والنخلة، فهي إنفصلت عن البشر وصامت عن الحديث معهم ولكن صلتها بالنخلة لم تنقطع وذلك في أحلك الظروف وذروة الأزمة. من العادات المتواترة عند النوبيون إنهم ما زالوا يستخدمون عصير التمر كطعام مفضل للمرأة النفساء وذلك في الأيام الأولى للولادة.
16
- الإنجيل :
( أنجي -Angi ) يعني الحياة و( آنجي) يعني الفعل يحيا، أما ( إيل -eal ) فهو أداة إسم الفاعل كما ذكرنا من قبل. المعنى الكلي للإنجيل هو : المحيي .
نهر النيل :
( ني - ni ) يعني الفعل يشرب، ( إيل - eal ) أداة إسم الفاعل . نيل :يعني الشارب ولكن إذا أضيف إليه النون وأصبح ( نيلن - Nealan ) فيعني المشرب . معلوم أن النيل يطلق على نهرالنيل من المنابع في منطقة البحيرات الإستوائية إلى المصب في البحر الأبيض المتوسط. كما نجد الأثر النوبي في إسم مدينة (نيمولي) في جنوب السودان. (ني) يعني الفعل يشرب كما ذكرنا سابقاَ، (مولي) molai يعني الجبل بالنوبية المحسية، ونفس المقطع يوجد في إسم جبال (الهمولايا) في قارة آسيا .
17- جبل توتيل في مدينة كسلا :
(توتّي) - tootty يعني الفعل يصعق أو يرمي أرضاً أو يرفس، (إيل) أداة إسم الفاعل كما في الأفعال السابقة. وقد يكون لهذا الجبل علاقة بموسى عليه السلام إذا ما دققنا النظر في القصة القرآنية وطلبه رؤية المولى عز وجل.قال تعالى على لسانه عليه السلام قال رب أرني أنظر إليك، قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاَ وخر موسى صعقاَ). ولا يخفى على أحد من سكان مدينة كسلا السودانية ما يحظى به جبل توتيل من قدسية وتعظيم.
18- جبل التاكا في مدينة كسلا:
(دكّا - dacka ) ويعني السطح الذي يمكن الجلوس عليه– عادة يصنع من الطين أو الحجر. وكان يستخدم قديماً كمقعد للجلوس وطاولة توضع عليها الأواني المنزلية.

ونتابع النقل بعون الله

تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف تكروري السبت يناير 30, 2010 3:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللغة النوبية والحضارات القديمة (5)

أواصل في هذه الحلقة ما بدأناه في الحلقات الماضية عن المعاني النوبية في أسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام والأعلام وانتشار المسميات النوبية الى اماكن متعددة في العالم القديم باعتبار اللغة النوبية لغة الانسان الاول ولغة الحضارة الأولى في العالم. هنالك روايات عديدة عن هبوط آدم عليه السلام في الهند في أول الأمر، وهناك بعض الأسماء التي تحمل معاني نوبية في أماكن كانت تتبع للهند سابقاً، على سبيل المثال:
*كاتوماندو :
العاصمة النيبالية، وتعني بالنوبية جملة (أهبط هناك). كتى:تعني فعل الأمر (أهبط)، ماندو: تعني (هناك) .
*جامو:
تعني بالنوبية فعل الأمر( أجمعوا) أو التقوا .
*كشمير:
تتكون الكلمة من مقطعين، كشي : يعني بالنوبية العشب.مير: يعني الفعل يقطع، مار: تعني القرية أو البلدة الصغيرة، كما نجد المقطع الأخير في قرى نوبية، مثل : حيثمار، مسيدمار، كرودمار، دشمار.
*هند:
إند- (Indi ) تعني الأم بالنوبية.
*الفرس:
بالفارسية تنطق (برسى)، ( برسي- barisi ) تعني بالنوبية صيغة الجمع للسجاد، والمفرد (برس) تعني سجادة.
*الكلدانيون:
(كلد) يعني الفحم أو الجمر بالنوبية، وهي إسم لبلدة أثرية في المحس (شمال السودان) ولكنها تنطق حالياً بـ ( كلتوس ) حولت الدال إلى التاء، أما (أوس) فهي لاحقة رومانية أضيفت إلى كثير من المدن بعد دخول الرومان في مصر والسودان.
*الأكديون:
(أكد) وهي تعني الغلام الذي لم يبلغ سن الرشد، والبلدتان، أكد وكلدوس (كلد) هما في نفس المنطقة التي ذكرنا فيها الآثار الإبراهيمية في الحلقة الماضية، وكلتا البلدتين نجدهما في بلاد ماوراء النهرين.
*الأشوريون:
(أوش) مدينة في شمال العراق على نهر دجلة وتعني بالنوبية (المحسية) العبد أو الخادم وتنطق (أوشّي) .أما المقطع الأخير (أور) فيعني الملك.
*يوشع بن نون:
(خادم موسى عليه السلام) .هو (أوشي) بالنوبية (المحسية)، علماً بأن حرف العين لايوجد في النوبية.
*هامان:
يعني الرجل الثاني أوالنائب، وذلك بلغة جبال النوبة (غرب السودان) وتوجد مفردات كثيرمشتركة بين النوبة في الشمال والغرب على سبيل المثال لا الحصر :، المولود الأول في الغرب هو (كوكو) وفي الشمال (ككا) أو كقا. أسماء أيام الأسبوع هي نفسها تقريباً، وإلى عهود قريبة كان يوم السبت عطلة دينية عندهم، ولا يعرف أحد السبب.
*فراعنة السودان حكموا حتي أرض فلسطين
جاء في مقال مترجم للأستاذ /طه يوسف حسن – مقيم في جنيف – سويسرا، تحت عنوان ( فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين)، جاء ما يلي :-
قدمت القناة السويسرية الاولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30/60/2005م برنامجا عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان. وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية، برنامج(Temps Preset ) . وقال مقدم البرنامج أريك بومان: أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون، وأن الحضارة النوبية هي اول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم .كما أكد عالم الآثار السويسري المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبيراَ من بقايا الحضارة السودانية. شارلي بونيه الذي تحدث من مدينة كرمة السودانية ويبدو عليه الفخر والاعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماَ. انتهى المصدر.
*أور شليم:
(أور) تعني الملك بالنوبية كما ذكرنا في الحلقات السابقة، والمعنى (الملك شليم).
*أردن:
(أور) تعني الملك، أما (دان) فلها معنيان في قاموس الكتاب المقدس صفحة 356-357، (الأول: إسم عبري معناه (القاضي). الثاني: إسم شخص هو خامس أبناء يعقوب، وشمعون هو أحد مشاهير سبط (دان) وهو كان إبن سرية)، ولكن المعنى النوبي للأردن هو( الملك دن)
*السويس:
(أوسّّي ويس) تعني البرزخ أو المعبر الطبيعي الذي يفصل بين ضفتي النهر أو البحر.
*تونس:
(تونسّي) تعني بالنوبية البحيرة الداخلية، (تو) تعني البطن أو الداخل،( أسّي) تعني الماء.(النون) أداة الإضافة.
*قرطاج:
ورد في جريدة القدس بتاريخ 28/5/98 العدد2813 تحت عنوان (زوجات سفراء العرب في واشنطن يجمعن التبرعات للمؤسسات الإمريكية) على لسان محمد دبلح مراسل الجريدة قال: (وقد إسترعى انتباهي التعليق الذي رافق رقصة اليسار ملك قرطاج الذي يروي قصة اليسار بنت الملك صور الذي كان قبل وفاته يريد أن يورث الحكم لها ولأخيها ولكن أخاها رفض أن تشاركه اليسار الحكم، فدبر مؤامرة ضدها وانتهت بقتل زوجها رئيس الكهنة وهربها مع مجموعة من أنصارها على ظهر سفينة حلت بهم الرحال إلى تونس وتعرفوا على ملكها الذي عرض الذي عرض عليهم بيع قطعة أرض بمساحة جلد ثور، فقامت اليسار بتقطيع الجلد إلى شرائط وحوطت به منطقة كبيرة هي قرطاج (المدينة الحديثة) . (قر) تعني بالنوبية (الثور)، (تيج) تعني الشريط، كما تعني المبلغ الذي يدفع مقابل المخالفة أو ارتكاب جريمة ما.
*أنكا:
(كا) تعني البيت، أنكا :تعني بيتنا، إنكا :تعني بيتكم، مانكا: تعني ذاك البيت، بنكا: تعني بيت الرب.

ويتبع



تكروري

ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 69
الموقع : المملكة العربية السعودية:الجبيل
العمل/الترفيه : م.ميكانيكي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

http://adelismail@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف baqiomer السبت يناير 30, 2010 10:41 pm

لك الحب والتقدير اخي وصديقي عادل تكروري وانت تثري كل المنتديات النوبية بمساهماتك الفاعلة والجادة ومعأ نحمل مشاعل التغيير ونعيد لارض الحضارات مجدها وسيرتها الاول ... خارج الموضوع معليش مقصرين معاك ولكن لنا لقاء طارق حمزة

baqiomer

ذكر عدد الرسائل : 150
العمر : 42
الموقع : جدة
العمل/الترفيه : شركة سحاب-محاسب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 244
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا الكتاب. Empty رد: إقرأ هذا الكتاب.

مُساهمة من طرف مدثر البوشى الأحد يناير 31, 2010 2:32 am

لك التحيه يا باش متابعييييييييين متعك الله بالصحه والعافيه
مدثر البوشى
مدثر البوشى

ذكر عدد الرسائل : 443
العمر : 50
الموقع : السعودية
العمل/الترفيه : مشرف
السٌّمعَة : 1
نقاط : 539
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

https://alkafoga.yoo7.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى