منظمة كباجة فقو قار
تعالوا محل ما المحنة أيادي تقطر سلام
سماحة الحياة فوق أهلنا المثلت تمام التمام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة كباجة فقو قار
تعالوا محل ما المحنة أيادي تقطر سلام
سماحة الحياة فوق أهلنا المثلت تمام التمام
منظمة كباجة فقو قار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرحيل المُر
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2021 5:53 pm من طرف طارق حمزة

» محمود محمد عبدالرحمن
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2020 11:05 pm من طرف طارق حمزة

» الحاج بدري عثمان
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2020 3:43 am من طرف طارق حمزة

» مجرد راي
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2020 3:15 am من طرف طارق حمزة

» حنفي عثمان طه
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 10:12 pm من طرف طارق حمزة

» الملك الاعرج
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 7:25 pm من طرف طارق حمزة

» تقرير اداء المنظمة لعام 2016 / 2017
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 7:23 pm من طرف طارق حمزة

» صلة الارحام
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 2:44 pm من طرف طارق حمزة

» الإفطار السنوي للجمعية
عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2018 5:36 pm من طرف طارق حمزة

صحف سودانية وعربية

السبت نوفمبر 30, 2013 11:34 pm من طرف طارق حمزة

صحف سودانية وعربية
http://www.i2arabic.com/newspapers/sudan

تعاليق: 0

شبكة الجزيرة

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:32 pm من طرف طارق حمزة

شبكة الجزيرة
http://www.aljazeera.net/portal

تعاليق: 0

قناة النيل الازرق

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:25 pm من طرف طارق حمزة

قناة النيل الازرق
http://bnile.tv/

تعاليق: 0

تلفزيون السودان

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:57 pm من طرف طارق حمزة

تلفزيون السودان
http://www.sudantv.net/

تعاليق: 0

صحيفة الانتباهة

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:50 pm من طرف طارق حمزة

صحيفة الانتباهة
http://alintibaha.net/portal/

تعاليق: 0

تصويت
Twitter

عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد

اذهب الى الأسفل

عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد  Empty عن اللحوم.. ونحن.. وتشاد

مُساهمة من طرف طارق حمزة الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:38 pm

اسحاق احمد فضل الله
٭.. والجيوش الثلاثة المقتتلة .. في معركة اللحوم = كل منها يبتكر منهجاً.
٭ وجيش الدولة والمواطن يحمل الأرقام.
٭ وجيش أصحاب اللحوم يحمل الكلمات ويريد أن يقود حتى المجلس التشريعي.
٭ وجيش من جهات سياسية يحمل سلاحاً آخر.
٭ وأرقام الدولة تقول
٭ الثور.. في منطقة الإنتاج = ويوزن مئتي كيلوجرام يباع بمليونين اثنين من الجنيهات.
٭ وجيش أصحاب اللحوم = في صحافة الأمس وفي حلقات الجدال = وبسلاح الكلمات يكمل الجملة بقوله
٭ .. نعم.. والثور يخوض خمسة وخمسين رسماً من رسوم الضرائب والزكاة و... حتى يصل لحمه إلى سلة المواطن.
٭ والدولة .. وبسلاح الأرقام تقول
: نعم صحيح..!!
٭ والأرقام تجد أن الجبايات الخمسة والخمسين لا يتجاوز محصولها «مائة وواحد وعشرين جنيهاً»
٭ عندها .. وبلغة الأرقام فإن بيع اللحم بسعر خمسة عشر جنيهاً للكيلو يحقق ربحاً جيداً..
٭ والمسافة بعيدة بين الرقم «51» والرقم «53» الذي يبلغه سعر اللحم في الأسواق.
٭ والسمسار لا يبيع رأساً واحداً .. بل عشرين رأساً في متوسط الأمر.
٭ .. والأرقام تجد أن الرجل يخرج من السوق وجيبه مثقل بثمانين مليوناً في الشهر.. أرباح!!
٭ لكن الثمانين لا تكفي .. فالسعر الذي يبلغ ثمانية وعشرين جنيهاً للكيلو يجعل الرجل الذي يبيع عشرين ثوراً «وبواقع خمسة ملايين وستمائة جنيه» يذهب إلى عربته بمائة واثني عشر مليون جنيه.. في الشهر
٭ والأرقام تمضي وتمضي..
٭ وأصحاب الأرباح وآخرون من خلفهم يقولون
: السوق مفتوح!!
٭ والدولة تدخل من الباب المفتوح هذا لتصلح.
٭ لكن ما لا تكاد تراه العيون هو مصائد محفورة هناك تحت أرجل كل مشروع يسعى لخفض الأسعار.
«2»
٭.. والمنهج قديم مجرب
٭ فالنميري كان يندفع بقوة لمشاريع تجعل لهيب الأسعار يتحول من صناعة الحريق إلى صناعة التدفئة.
٭ والنميري يقيم المزارع..
٭.. لكن مزارع المؤسسات .. قتلها المنتجون.. ومزارع البيوت.. ومزارع حول العاصمة ومزارع الجامعات ومزارع حلة كوكو.. ومشاريع الأسماك.. والدواجن .. و.. قتلها المنتجون.
٭.. ولا غرابة في شيء.. فلا أحد يذهب كل صباح بالملايين إلى بيته يسمح بقيام مشاريع تسمح بتهديد أرباحه هذه.
٭ وولاية الخرطوم التي يجعلها السخط تعلن أمس الأول عرض مساحات واسعة من الأرض ومساحات واسعة من المال لانتاج اللحوم، تجد الآن ما وجدته الطفلة «ليلى» في حكاية الأطفال.
٭ وليلى التي تزور جدتها في الغابة حين تدخل على جدتها لاهثة = لأنها كانت هاربة من الذئب = تجلس على الفراش إلى جوار جدتها «الملفلفة» في الفراش ثم تقول متسائلة
: يا جدتي العزيزة.. ما بال عيونك حمراء هكذا .. يا جدتي العزيزة .. لماذا أظافرك طويلة هكذا.. يا جدتي العزيزة ما بال وجهك مليء بالشعر؟!
٭ وولاية الخرطوم لعلها تسأل السؤال ذاته و..
«2»
٭ .. وأستاذ عثمان .. فرانكفورت
٭ ندخل أمس على صديق كريم هناك ونجد عنده دكتور زاكي الدين.. الذي هو عندنا نوع فريد من البشر.
٭ وزاكي الدين قبل ربع قرن وببراعة سودانية يشفي ابنة إمبراطور اليابان التي عجز العالم عنها.
٭ والأسرة الإمبراطورية اليابانية حين تكرمه تسأله أن يطلب ما شاء.
٭ والرجل يطلب إقامة مستشفى حديث في السودان = هو مستشفى ابن سينا بعد ذلك = ولا يطلب لنفسه مثقال حبة خردل.
٭ قبلها = أمس الأول = كان إمام مسجدنا على المنبر يقول
«أرقد على فراشي كل ليلة.. ثم أقول لنفسي
: أرقد أنا الآن على فراشي هذه الليلة.. لكن أي ليلة هي التي تكون أول ليلة أرقدها في القبر.. ووجهي ملتصق بالحائط في القبر وجمجمتي ملتصقة بالحائط من خلفي..
٭ وما أمامي هو.. الأبد الآبد!!
٭.. وحديث زاكي الدين وحديث الإمام هذا وحديث الأعوام الخمس والستين التي نحملها .. كل هذا يجعلنا نلتفت إلى إسلامنا.. وما إذا كان حقيقة.. قبل أن يلتصق أنفنا بالحائط!!
٭ والإسلام.. تسليم
٭ والتسليم ما لم يتجاوز «حظ النفس» فهو ليس تسليماً
٭ والفهم هذا يوجزه أحد الفلاسفة.
٭ فالرجل الفيلسوف عندما يحكمون عليه بالإعدام تصرخ زوجته باكية وحين يسألها عن جزعها تقول
: أجزع لأنك تقتل مظلوماً.
قال: يا هذه.. أكنت تريدين أن أقتل بحق؟!
٭.. النفس إذن = التي نحملها بين جنبينا = تنظر إلى هذا وهذا وهذا لتجد أن أحق من ننصره اليوم مطالبين بحقه هو
: أصحاب تعويضات سد مروي!!
٭.. فنحن نجد أن أيدي خبيثة تستغل قضية سد مروي مطية إلى جهنم.
٭ .. ونجد أن الهواء حين يغسل الدخان والغبار والضجيج الذي يغطي قضية التعويضات.. يكشف عن
٭ حقوق معترف بها من الجانبين «الدولة وأصحاب الأرض».
٭ .. وجدول زمني لأداء الحقوق هذه معطل..!!
٭ وجسر لا بد أن يقوم بين الناس هنا .. والدولة هناك.
٭ وكل يعبر إلى صاحبه.
٭ هذا ما نجده.
٭ لكن ما يجري الآن هو
: جهات تريد أن تحشد وتصنع وتنتج أكبر محصول من الأعداء للدولة.. وتحيل تعويضات مروي إلى معركة.
٭ .. بدعوى الدفاع عن الحقوق.. بينما الجهات هذه تجعل الحقوق هذه «حطباً» تطبخ عليه أفكارها هي..
٭ وكذب الكذابين هذا يصبح حرفاً آخر في الكلمة التي نحدث بها النفس التي نحملها هذه الأيام.
٭ صادقة أنت يا نفسي؟؟
٭ .. إذن..!!
«3»
٭ وهاتف من صديق واسع المعرفة يقول
: أستاذ..
.. أين يذهب بك.. فأنت الخميس تحدث عن لقاء بين ديبي وخليل وآخرين .. بينما الرئيس ديبي ومنذ أسبوعين يطوف نيويورك وأوربا في رحلة عمل.
٭ وصحافة الخرطوم تحدث عن عربات ترزح تحت أطنان الذهب يدخل بها خليل إلى تشاد.. ونحن هنا.. في تشاد ذاتها.. ونعلم أن زحاماً من العربات يدخل تشاد والسودان وأهل العربات التقموا من ليبيا = المبعثرة = ما استطاعوا.. لكن عربات خليل لم تكن تحمل لا ذهباً ولا فضة.
٭ والموقع = على شبكة الانترنت = الذي يحمل نبأ عربات الذهب يسكت محرجاً.
٭ ولعلنا نحدثك من هنا أن تشاد التي ترفض دخول خليل والآخرين تعصر الآن خليل ومحمد بشر صاحب أركو مناوي وآخرين.. تعصرهم خلف شريط ضيق.
٭ تشاد الآن تتعامل مع السودان بصدق «يعجبك»..
طارق حمزة
طارق حمزة

عدد الرسائل : 889
السٌّمعَة : 4
نقاط : 1633
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى