منتـــديات المثلث
تعالوا محل ما المحنة أيادي تقطر سلام
سماحة الحياة فوق أهلنا المثلت تمام التمام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لعبة الفراخ 2017
الثلاثاء مايو 02, 2017 12:08 am من طرف nice games

» العاب فلاش نايس
السبت أغسطس 27, 2016 12:09 am من طرف nice games

» هل هذه الالعاب افضل العاب الاطفال على الانترنت ؟!
السبت أغسطس 27, 2016 12:08 am من طرف nice games

» دورة تنمية الجدارات الإدارية لعام 2016
الخميس ديسمبر 31, 2015 8:51 pm من طرف shima salah

» دورة بناء الفريق التسويقي لعام 2016
الأربعاء ديسمبر 30, 2015 9:06 pm من طرف shima salah

» دورات الادارة و القيادة لعام 2016
الإثنين ديسمبر 28, 2015 8:02 pm من طرف shima salah

» دورات الهندسة الكهربائية والميكانيكية لعام 2016
الأحد ديسمبر 27, 2015 6:58 pm من طرف shima salah

» دورة التميز فى المشتريات ,العطاءات ,اختيار الموردين والتفاوض 2016
الإثنين نوفمبر 16, 2015 10:50 pm من طرف shima salah

» التميز في التخطيط ورسم الخرائط الإستراتيجية وتطبيقات EFQM
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:53 pm من طرف shima salah

صحف سودانية وعربية

السبت نوفمبر 30, 2013 11:34 pm من طرف طارق حمزة

صحف سودانية وعربية
http://www.i2arabic.com/newspapers/sudan

تعاليق: 0

شبكة الجزيرة

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:32 pm من طرف طارق حمزة

شبكة الجزيرة
http://www.aljazeera.net/portal

تعاليق: 0

قناة النيل الازرق

الأربعاء أبريل 24, 2013 3:25 pm من طرف طارق حمزة

قناة النيل الازرق
http://bnile.tv/

تعاليق: 0

شبكة الشروق

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:59 pm من طرف طارق حمزة

شبكة الشروق
http://www.ashorooq.net/

تعاليق: 0

تلفزيون السودان

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:57 pm من طرف طارق حمزة

تلفزيون السودان
http://www.sudantv.net/

تعاليق: 0

صحيفة الانتباهة

الأربعاء أبريل 24, 2013 2:50 pm من طرف طارق حمزة

صحيفة الانتباهة
http://alintibaha.net/portal/

تعاليق: 0

اذاعة كدنتكار

الجمعة يونيو 22, 2012 2:04 am من طرف طارق حمزة

تعاليق: 0

تصويت

اللغة النوبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة النوبية

مُساهمة من طرف عبد المحسن سيد احمد في السبت يناير 15, 2011 4:28 pm

إن الرابطة الأساسية التي وحدت بين الناس في هذه المناطق هي اللغة والثقافة والتراث المشترك وليس الدم ، ولهذا يخطئ كثير من الكتاب والباحثين عندما يتناولون التركيبة الإجتماعية في السودان فيجعلونها قبائل عرقية ويصنفون النوبيين كإحدي تلك القبائل . وإذا كان العرق والدم يصلح معياراً للتصنيف فإن سكان وسط السودان أكثر نوبية من غيرهم . غير أن النوبيين يصدق عليهم أن يكونوا شعباً إن لم يكونوا قبيلة ثقافية .
إذا كان ذلك كذلك فما هي مرتكزات هذه الثقافة التي تجعل من النوبيين شعباً أو قبيلة بهذا المعني ؟ لا شك أن اللغة النوبية هي أهم مرتكز ثقافي تعطي النوبية تلك الخصوصية ، فاللغة هي الوعاء الذي يحفظ للثقافة كيانها كما أنها المعبر عن مكنوناتها إذن فما هي تلك اللغة التي عبرت عن تلكم الثقافة ؟
إن المتفق عليه بين الباحثين والمؤرخين أن النوبية كانت هي اللغة السائدة في شمال ووسط السودان حتى الفتح الإسلامي . إلا أن اللغويين والمؤرخين إختلفوا في أصل هذه اللغة وموطنها .
يفرق الباحثون بين النوبيين كأقوام وبين النوبية كلغة ، وذلك لعدم الأدلة الصريحة للتطابق بينهما . أما أقدم الآثار التي تشير لوجود اللغة النوبية ، فهي تلك التي وردت في كتابات إبن سليم الأسواني الداعية الفاطمي ، الذي زار بلاد النوبة سنة 975 م . حيث قال (( أعلم أن النوبة والمقرة جنسان بلسانين )) – هذه الثنائية التي ذكرها إبن سليم قائمة حتى اليوم في بلاد النوبة . أما لغة النوبة فهي النبين والمستعملة بين حلفا والمحس . أما لغة المقرة فهي الأشكرين المستعملة في دنقلا والكنوز- . كما قال عن مملكة علوة (( كتبهم بالرومية – الإغريقية – يفسرونها بلسانهم )) "أكدت الإكتشافات التي عثرت عليها في سوبا أن لغتهم كانت قوية الصلة بالنوبية ولعلها أقرب صلة بالأشكرين ولكن لها تطور مستقل" . أما أقدم نص كتب باللغة النوبية فيرجع تاريخه إلى سنة 795 م بينما يرجع تاريخ آخر نص مكتوب إلى أواخر القرن الخامس عشر ( حاكم ) .
إن الدراسات اللغوية لم تفد بشئ قاطع عن نشأة هذه اللغة حتى الآن ، كما أنها لم تعط رأياً واضحاً وصريحاً عن أصولها ، إلا أنها تستبعد أن تكون اللغة المروية – الكوشية – " ترجع أصول هذه اللغة إلى القرن الثامن قبل الميلاد وإستمرت حتى القرن الرابع الميلادي وظلت مكتوبة منذ القرن الثاني قبل الميلاد " السابقة للغة النوبية أصلاً محتملاً لها ، وذلك للإختلاف الواضح في النحو والتركيب بين اللغتين . في ذات الوقت يستبعد الباحثون أن تكون اللغة المصرية القديمة أو أحد فروعها ( القبطية ) أصلاً محتملاً للغة النوبية للإختلاف الشديد بينهما .
أما بعض اللغويين فقد وجدوا ثمة شبه بين النوبية وبين بعض لغات شمالي دارفور ( لغة الميدوب ) ، وزعموا أن النوبية جاءت إلى وادي النيل من شمال دارفور وكردفان ، بينما تري جماعة أخري من اللغويين عكس ذلك تماماً ، ويؤكدون أن النوبية هاجرت إلى دارفور وكردفان مع جماعات هربت أمام الغزو الأكسومي لمروي سنة 350 م .
مجموعة ثالثة من اللغويين رجحت أن تكون اللغة النوبية فرع من مجموعة لغوية كبيرة إنتشرت في وقت مضى في مناطق واسعة جنوب الصحراء الكبري ثم إستقرت في وادي النيل بينما يري بعض دارسي النظام الصوتي للغة النوبية بفرعيه ، إنها بدأت في الظهور منذ منتصف القرن التاسع وهذا في زعمهم قريب مما ذكره مؤرخو العرب .
رأي آخر قصل بأن النوبية لغة عريقة وأصيلة في وادي النيل وأنها كانت اللغة المتكلمة في البلاد منذ الحضارات الأولي أي قبل أربعة ألف سنة قبل الميلاد .
مهما يكن من أمر فإن الأقرب للواقع هو ، أن اللغة النوبية لغة عريقة في وادي النيل عراقة الإنسان الذي سكنه منذ بدء التاريخ . ولعل تباين الآراء وإختلافها في أصلها لهو أقوي دليل على ذلك . أما الدليل الآخر على عراقتها فبقاؤها حية حتى اليوم وبذات الثنائية التي ذكرها إبن سليم في القرن العاشر الميلادي .
أما فيما يتعلق بكتابة اللغة النوبية فقد جاءت متأخرة ، وكانت اللغة الأغريقية ثم القبطية هي لغة الكتابة الرسمية في الممالك النوبية إلى أن حلت مكانها اللغة النوبية ( نبين ) ، وذلك حوالي القرن الثامن الميلادي . وقد إستمرت اللغة النوبية كلغة كتابة حية في قصر ابريم – معقل آخر مملكة نوبية – حتى دخول الأتراك العثمانيين في القرن السادس عشر حيث إنتهت كتابة اللغة النوبية بعده . ( حاكم )
ومهما يكن من إختلاف حول أصل هذه اللغة إلا أن هناك حقيقتان لابد من إضافتها : الأولي أن هذه اللغة كانت اللغة القومية والوطنية والرسمية للسودان القديم لأكثر من سبعة قرون ، الثانية أن اللغة العربية لم تكن سبباً في تراجعها – كما يشاع – بقدر ما كان التراجع من المتكلمين بها والشاهد أن كثيراً من النوبيين حتى اليوم يتصاغرون عن التعبير عن أنفسهم بلغتهم التي توارثوها عن أسلافهم والتي تعبر جزءاً من تاريخهم وتاريخ بلادهم . والملاحظ أنهم يتحرجون من ذلك لا سيما في المجالس العامة ، تماماً كما يتحرجون من اللحن والخطأ في اللغة العربية . ولا شك أنه جدير بالذي لا يقدر تراثه وماضيه – بل يتحرج منه أو يعتبره نقصاً أو عيباً أو دونية – ألا يستحق التقدير من غيره . (صفحات من تاريخ وادي حلفا )
واليوم فإن اللغة النوبية محصورة بين أسوان ودنقلا وهي تتفرع إلى فرعين رغم أصلها المشترك وهم :
النبين وهي أصل اللغة النوبية القديمة والمتحدث في كل من المحس والسكوت ووادي حلفا وحلفا الجديدة والنوبة المصرية ( كون امبو )
الأشكرين ( الأشكر) وهو فرع من النبين وهو المتحدث في منطقة دنقلا بين الكنوز والمتكية .
اللغة النوبية خارج وادي النيل
إن ما أثبتته البحوث النوبية وجود لهجات شديدة الصلة باللغة النوبية في كل من جبل الميدوب شمالي دارفور ، والبرقد وسط دارفور كذلك لدي بعض القبائل التي تسكن جبال النوبة الشمالية في جنوب كردفان .
ما حقيقة علاقة هذه المجموعات ولغاتها باللغة النوبية ؟
إن مما يجب وضعه في الإعتبار أن تلك المناطق كانت متاخمة لممالك النوبة لا سيما مملكة علوة إن لم تكن جزء منها . إذن فلا نستبعد أن تلك المجموعات التي تتحدث تلك اللهجات ترجع في أصولها للشعب النوبي الذي كان يسود كل شمال وأواسط السودان الحالي . ولعلها لجأت إلى تلك الجهات نتيجة لضغوط الهجرات المتعاقبة التي شهدتها البلاد في فترات لا حقة . من ناحية أخري فإن البحوث والمقارنات اللغوية تؤكد أن اللهجة المتحدثة بين بعض قبائل جبال النوبة اليوم شديدة الصلة باللغة النوبية ( أشكرين ) ، مما يعطي انطباعا أن هذه الأخيرة ربما كانت الأكثر إنتشارا في الأجزاء الجنوبية من مملكة مقرة ومملكة علوة .
وبالرغم من أن لهجات جبل الميدوب والبرقد لم ترتبط بإسم النوبة – ربما لمحدوديتهم – فإن إسم النوبة أطبق على كل جبال النوبة بينما لا يصدق هذا الاسم في الواقع إلا على بعض قبائل جبال النوبة الشمالية . ويبدو أن هذا التعميم مرجعه أن هذه الجبال نسبت إلى أول أو أقدم قاطنيها وهم النوبة فتسمت بإسمهم واشتهرت بذلك . ومن ثم صار اسم النوبة علماً وإسماً لكل من يسكن أو يجاور تلك الجبال بغض النظر عن خلفيته التاريخية ، ويطول الزمن وكثرة المجموعات المختلفة التي تقاطرت على المنطقة ، تداخلت العناصر وتأثرت الملامح والسحن وإمتد ذلك إلى اللغة والعادات الأخري . وكان طبيعياً أن ينعكس أثر هذا التطور على الإسم أيضاً . فظهر اسم النوبا للدلالة على القبائل التي تقطن تلك الجهات من جبال النوبة في جنوبي كردفان بينما بقيت النوبة اسما تاريخيا لسكان بلاد النوبة التقليدية على النيل .
**************************************************************
خلال تصفحي لمجلة تصدر عن الجالية السودانية بالرياض , استوقفتني معاني لأسماء بعض الأنبياء وبعض الجبال في السودان , والتي وضح معناها باللغة النوبية القديمة , فأردتكم أن تشاركوني القليل من اندهاشي عند قراءة تلك المعاني وهذه بعضها:

سارة زوجة ابراهيم عليه السلام:ورد في التوراة (فأخذ إبرام ساري إمرأته ولوطاََ إبن أخيه) , ساري sari ,يعني الطيبة بالنوبية الدنقلاوية , والى اليوم يستعمل في التحية , ساريناقمي sarain agme

يعقوب عليه السلام:ورد في التوراة (أما يعقوب فأرتحل إلى سكوت وبنى لنفسه بيتاََ ووضع لمواشيه مظلات لذلك دعى إسم المكان سكوت) , كوت تعني العلامة, أما س او ص تعني الأرض بالنوبية القديمة , وهي مرادفة لكلمة قو geo المقطع الأول للجغرافيا , علم الأرض.

والدة موسى عليه السلام (يوكابد):ورد ايضا في التوراة(وأخذ عمر أم يوكابد عمته زوجة له فولدت له هارون وموسى) , يو بمعنى ماما , كابد تعني القراصة وهي نوع من انواع الخبز الفطير غير المخمر, وهو النوع الوحيد الذي كان مسموحا لبني اسرائيل باكله في رحلتهم الطويلة كما جاء في التوراة ( سبعة ايام تأكلون فطيرا)
وعن سبب تسمية القراصة بالكابد , نرجع الى الاصل النوبي كا تعني البيت , يود بمعنى العراء والمعنى الكلي المكان الخالي من البيوت.

موسى عليه السلام:موسى بالنوبية المرفوض وغير المرغوب فيفه وينطق بالنوبية (موسّاmossa) ويؤكد ذلك ما جاء في التوراة عن سبب التسمية (فنزلت ابنة فرعون الى النهر فرأت السفط بين الحلفا لما فتحته لرأت الولد واذا هو يبكي ودعت إسمه موسى وقالت إني انتشلته من الماء) , واضح هنا سبب التسمية , إذ أنها إعتبرته غير مرغوب فيه من قبل أهله ولذلك ألقوه في الماء.

عيسى عليه السلام:أسي asse , يعني بالنوبية الفسيل offset , وهو فرع من البراعم الإبطية للساق الأصلية ينو مستقلا وهو مايعرف بالتكاثر الخضري , كالنخيل وكما هو واضح لايوجد عنصر ذكري قال تعالى ( وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا) فالعلاقة واضحة بين السيدة مريم والنخلة , فهي انفصلت عن البشر وصامت عن الحديث.
ومن عادات النوبيين انهم مما زالو يستخدمون عصير التمر كطعام مفضل للنفساء في الأيام الأولى للولادة.

قارون:قرّن gorren يعني الفرح أو المسرور بالنوبية الدنقلاوية.

التوراة:توراة torei يعني عمود المحور الرئيسي في الساقية النوبية.

الإنجيل:أنجي angi يعني الحياة , وانجي تعني الفعل يحيا , اما إيل eal فهو أداة إسم الفاعل والمعنى الكلي للإنجيل هو المحيي.

نهر النيل:
ني ni يعني الفعل يشرب . إيل eal أداو إسم الفاعل . نيل يعني الشارب ولكن إذا أضيف له نون واصبح نيلين nealan يعني المشرب.

جبل توتيل في مدينة كسلا:توتي tooty يعني الفعل يصعق او يرمي ارضا او يرفس , إيلeal اداة اسم الفاعل والمعنى المرمى او المصعق.

جبل التاكا في مدينة كسلا:
دكّاdacka ويعني السطح الذي يمكن الجلوس عليه , عادة يصنع من الطين او الحجر.

مدينة عبري شمال السودان:الإسم القديم هو أبرتي abiriti وهو إسم يطلق على أطراف القماش بعد ثنيها وخياطتها –كفة- لتكون أكثر متانة .


اتمنى أن تنال كلماتي رضاكم
دمتم في حفظ الله

avatar
عبد المحسن سيد احمد

ذكر عدد الرسائل : 772
العمر : 40
الموقع : نادي الأنصار الرياضي بالمدينة المنورة
العمل/الترفيه : سكرتير
السٌّمعَة : 2
نقاط : 1747
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللغة النوبية

مُساهمة من طرف صالح ابراهيم في السبت يناير 15, 2011 6:18 pm

عبد المحسن شكراً على المقال الجميل وإليك بعض ما ورد فى المنتديات النوبية عن علاقة النوبية بالقرآن الكريم
1\قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف... للحيوان بالنوبية. وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم.
2\قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز.
3\قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) وهي تتكون من مقطعين قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز
( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية
والله أعلم
avatar
صالح ابراهيم

ذكر عدد الرسائل : 16
العمر : 32
الموقع : المملكه
العمل/الترفيه : مكتب الأسكلة للخدمات التجارية
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى